إرهاصة.

قليل من النحو 3

أحياناً يكتب الكاتب كلاماً جيداً
لكن لا يصل لذهن القارئ بسبب بعض الأخطاء الاملائية أو النحوية
أما النحوية فأمرها يستقيم مع القراءة للقرآن بالتشكيل و الترتيل
أو الشعر العربي الفصيح و أُمهات الكتب ..
كما أنصح بكتب علي الطنطاوي و حواشيه ..
و لا أظن أن دراسة قواعد النحو و الصرف تفيدك قبل أن تقرأ بشكل صحيح ..

أما الإملائية فهي تعتمد غالبا على حُسن دراستك و التقاطاتك لصورة الكلمة ..
و ابحث عن الأخطاء الشائعة لتتجنبها ..


يكثر الخلط بين الضاد و الظا و الهاء و التاء مبسوطة أو مربوطة
و هذه بعض الطرق اسأل الله أن يفيدنا بها ..

أسهل طريقة منذُ الدراسة علمتنيها
( مُعلمة بما تحمل مهنة التعليم من فضل و مسؤولية) ؛
أنك لو احترت بين التاء المربوطة و المبسوطة و الهاء 
فانطق الكلمة و انظر كيف تستقيم على لسانك !
شاهد الصورة ؛

و بالنسبة لهمزة الوصل و القطع أول الكلمة 
اسبقها بحرف عطف و انطقها و انظر أيضاً كيف تستقيم على لسانك ..
مثل ؛ كلمة ” ألسنة ” اسبقها بحرف عطف و ألسنة .. إذاً همزة قطع
كلمة ” احتجاج ” و احتجاج .. إذاً همزتها وصل ..

أما الضاد و الظا ، يعود غالبا إما لمعرفتك معنى الكلمة في سياق الكلام
أو عدم استساغتك لها إن كانت خطأ مثلا ؛ جلست في ضل الشجرة
لا تستساغ ، فما معنى أن تَضِل شجرة ؟ إنما الشجرة تُظِل ..
و الأفضل
أن تعرف الكلمات التي تأتي بالظا فتفهم أن ما خلاها ” ضاد ”
سأورد على سبيل المثال المقامة الحلبية للحريري و يوجد غيره من نظم الظاءات شعراً مثل ابن مالك و بعض الكتب لا تحضرني الآن ..

أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا

ولقد قلت سابقاً و أعيد ماقلته ؛ إنني لست بخير من يُرجع إليه ولستُ أفضل من كتب إنما نجتهد اجتهادا يحمل الصواب أو الخطأ
و نحب أن نُفيد و نستفيد.
قراءة ممتعة و مثمرة دائماً أتمناها لي و لكم  💞

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s