كتب.

أسطورة الأدب الرفيع

بعد قراءتي لكتاب الدكتور علي الوردي :
( اسطورة الأدب الرفيع )
حصلت لي ضجة فكرية لسببين
أولاً / الكتاب حقاً مستفز للأفكار على النحو الجميل .. 
ثانياً / إنه تحدث بما في نفسي كما لو أنه صوتي الذي كنت أقول به كلاماً كبيراً و الناس تظنه مستحيلا!
الكتاب ناقش أكثر من موضوع لكن ما يهمني هنا هو محورين /
تبسيط اللغة ” لغة الكتابة ” ، و تعقيد النحو ..
إنما الفصاحة و البيان فيما يدعونه ( السهل الممتنع ) الذي وصفه ابن المقفع بأنه الذي إذا سمعه الجاهل ظن لسهولته أنه يحسن مثله , فإن جربه امتنع عليه و لم يصل إليه
* الطنطاوي فصول في الثقافة والادب ص١٠٦
1 )
تحدث الدكتور عن الشعر العربي و التملق للسلاطين و أن الشعر غالباً كان من هذا النوع المتملق ..
مع أن هذا ملموس جدا في شعر العصر العباسي و الأموي هذا لا ينفي جماله ..
إلا إنك حين تقول هذا يعتقدونك تقول أن الشعر في تلك الفترة بلا قيمة !
هذه كانت طبيعة المجتمع التي اضطرت الشعراء للتجارة بأدبهم بهذه الطريقة
ثم صارت هذه الظروف الإجتماعية تتفشى على سائر العلوم
مثل علم النحو و علم الكلام و النثر و الخطابة ,
النحو بالذات على حد تعبير الدكتور صار ” غريبا ولا يمكن لعقل سليم احتمال قواعده الصعبة “
بسبب تحذلق العلماء عند الحكام فيأتون بكل ماهو غريب لنيل استحسان السلطان
وأنا أدعوكم لقراءة الكتاب فأنا هنا أناقش الفكرة فقط ..
)
أريد أن أقول أن المناداة بتبسيط اللغة الأدبية ليست فكرة جديدة ابتدعتها
إنما هي فكرة قديمة كتب عنها ثُلة من الأدباء والمفكرين كعلي الوردي ومن اتفق معه
مثل علي الطنطاوي رحمه الله فقد كتب حول غرابة النحو في مقالات نشرت في كتاب فصول في الثقافة والأدب الذي جمعه حفيده مجاهد بعد وفاته رحمه الله ..
أيضاً طه حسين و سلامة موسى ..
جميعهم قرأت لهم من قريب أو من بعيد النداء ببساطة اللغة و عمق المعنى .
وقد كان جملة من أدباء العرب يتبعون هذا المنهج ,
مثل ابن المقفع كاتب ” كليلة و دمنة “
و الجاحظ و ابي حيان التوحيدي _ ذكر الدكتور اسهابا أكثر حولهما ..
( 3 )
تبسيط اللغة ليس عيباً في أدب الكاتب و الزخرفة اللفظية و التعقيد في المصطلحات ليس إلا إشهار عضلات أدبية 
فالأدب الحقيقي و أقصد بالأدب هنا” أسلوب الكتابة “
الأدب الجيد يجب أن يرتكز على فكرة أو هدف ثم نأتي لجمال اللغة فاللغة ليست هي الهدف بذاتها , بل المعنى هو الهدف .. و اللغة وسيلة تعبير عنه ..
قد تقرأ نصاً مكتظاً  جميلة لكن المعنى أشبه للفراغ أو العبط , فيضطرب عليك الفهم فتكره الفكرة و اللفظ معاً !
4)
و أنت قد تظننا بهذا الكلام ندعوك للكتابة بالعامية _ كما اتهم الدكتور علي الوردي من قبل _
أبداً أنا مثلا لا أحبذ قراءة العامية بين سطور الروايات كحوارات و أعتقد إنني أحط نجمة عن أي كتاب لمّا أقيمه لاستخدامه العامية .. حتى ما كان ” لنجيب محفوظ و غسان كنفاني ” منها
( 5 )
ولا أعني إهمال إعراب الكلمات فتجر المنصوب وتنصب المرفوع !
فأنا لا زلت أحرص على استقامة اللسان
و أتصيد الأخطاء الشائعة و أكتب عنها دائما
في مدونتي و في وسائل التواصل الاجتماعية الأخرى .. 
( 6 )
كما لا أقصد إهمال الجمال اللفظي و لا حسن صياغة الجملة ..بل إني أشترك مع الدكتور الوردي حين رأى إن تبسيط المعنى أصعب على الكاتب من الكتابة المدججة بالزخرفة
لإنه يعتقد إننا حين نكتب عن فكرة صعبة تكون معظم جوانبها متسمة بصعوبة التعبير فالبحث عن كلمات أسهل و أبسط لصياغة الفكرة بوضوح تام – هو عمل ذهني شاق ..
)
إن الزمن الذي كان فيه العلم للطبقات المثقفة و الخاصة و الغنية قد انتهى ,
العلم صار سهل الحصول عليه , و يمكن للجميع أن يحصل عليه أو يؤلف فيه
و السوق الآن مليء بكتب لا تحوي قيمة أدبية ولا فكرية و لا تشبه الفن .. ولا علاقة لها بالتاريخ و لا الأدب ..
فمن واجب المثقفين والمفكرين و الأدباءأن يوصلوا خلاصة علمهم و أفكارهم للجميع بلغة سهلة و سليمة في وقت واحد ..
لإن النظام الطبقي الذي تريد الطبقة المثقفة الحفاظ عليه كنوع من الاحترام في هذا الوقت قد انتهى حقاً ..
يمكن لطفل من أطفال العامة في عمر الثانية عشر أن يقرأ كتاب الأغاني أو شروحات الفقه و التفسير كاملة أو قصة الحضارة و غيره من الكتب العملاقة بصيغة ” pdf “
ثم قد يجتهد و يعترض و يرى ما يناسبه وما لا يناسبه في علم أبن القيم أو ابن تيمية و قد يرى العجب في تفسير ابن كثير و زخرفة الأصمعي اللفظية ..
أخيرا ً )
هذا ليس ما لخصته من قراءة الكتاب
الكتاب تحدث عن مواضيع أكثر وأنا لا أريد أن يكون موضوعي هو تلخيص أو قراءة أو نقد للكتاب .. بغض النظر حول مااتفقت معه فيه بشدة أو اعترضت عليه برفق ..
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s